کد مطلب:103459 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:234

خطبه 024-برانگیختن مردم به پیکار











[صفحه 137]

(و لعمری) (اللام) للقسم و (عمرو) بمعنی الحیات و بمعنی الدین، ای قسما بحیاتی، او قسما بدینی- و الاول اقرب- (ما علی من قتال من خالف الحق) ای لیس علی فی قتال المخالفین (و خابط الغی) ای داخل الضلال و خالطه (من ادهان) اصله (اندهان) باب افتعال من (الدهن) بمعنی المصانعه و المداهنه علی جهه الباطل، كما قال سبحاه (و دوا لو تدهن فیدهنون) كان المصانع یستعمل الدهن لیلین للناس و یلینوا له، كما یستعمل الدهن فی الرضوض و ما اشبه لغرض التلیین (و لا ایهان) ای الدخول فی الوهن، اما بمعنی الضعف او المراد به نصف اللیل، فیكون كنایه عن التستر و المخاتله، ای لا یدخلنی ضعف او لا اتستر و لا اخاتل (فاتقوا الله) خافوا عقابه و نكاله (عباد الله) منادی حذف منه حرف النداء، و عباد جمع عبد، فان لعبد اثنین و عشرین جمعا او اكثر، و مناسبه هذا الكلام لسابقه ان الانسان لا ینبغی له ان یهین فی امر الله و اطاعته لمصانعه الناس و مداهنتهم. (و فروا من) عذاب (الله) سبحانه (الی) رحمه (الله) و من عذابه الی رضوانه فكما ان الفاریفر من الشی ء المكروه الی الشی ء المرغوب فیه، كذلك ینبغی ان یكون الانسان بالنسبه الیه تعالی لغیر مما یوجب سخطه من الكفر

و العصیان الی ما یوجب رضوانه من الاطاعه من الایمان (و امضوا) ای سیروا (فی) الطریق (الذی نهجه) و اوضحه و جعله (لكم) من الاحكام و الشرائع (و قوموا بما عصبه بكم) ای ربطه بكم و كلفكم بادائه، فان الانسان مربوط بتكالیفه (فعلی) علیه السلام، یعنی لنفسه الشریف (ضامن) اذا عملتم بما ذكرت لكم (لفلجكم) ای ظفركم، فان الفلج بالمعنی الفوز بامرغوب فیه (اجلا) ای فی المستقبل، اما المراد فی الدنیا، او فی الاخره، (و ان لم تمنحوه) ای تعطوا الظفر (عاجلا) سریعا، او فی الدنیا، فان الانسان العامل باوامره سبحانه یظفر بالسعاده فی الدنیا و لو بعد حین، و فی الاخره بكل قطع و یقین.


صفحه 137.